أساسيات وفوائد تنمية وتطوير العلامة التجارية للشركة

استكشف أساسيات وفوائد تنمية وتطوير العلامة التجارية للشركة وتعرف على أهمية تحديد جمهورك المستهدف والتركيز على الأشخاص الأكثر تحفيزًا لما تقدمه. تعلم كيفية البدء في تطوير العلامة التجارية والأسئلة التي يجب الإجابة عليها قبل البدء. اكتشف فوائد بناء خطة تسويق سنوية وأهمية بناء الوعي وتطوير العلامة التجارية لشركتك.

المقصود بتطوير العلامة التجارية للشركة هو خطة لبناء سمعتك وصورتك لتساعد عملائك على فهمك بشكل أفضل، وإنشاء هوية فريدة لتحديد السوق المستهدف، وبناء بيان تحديد مكانة علامتك التجارية، وإنشاء علامة تجارية للمستقبل.

تعرف معنا على أهم الأساسيات في التسويق وتطوير العلامة التجارية والخطوات والقضايا الهامة التي يجب عليك اتباعها والفوائد العائدة من ذلك.

تطوير العلامة التجارية هي عملية مستمرة تتبعها العلامات التجارية، تساعد العلامات التجارية في الحفاظ على تناسقها من حيث الجودة والسمعة والقيمة، من بين جوانب أخرى للعلامة التجارية لذلك، يمكن تعريف تطوير العلامة التجارية على النحو التالي:

  1. تطوير العلامة التجارية هو عملية تمارسها الشركات للحفاظ على جودتها وسمعتها وقيمتها بين العملاء.
  2. العلامة التجارية هي ما يدركه العميل عن المنظمة أو الشركة.
  3.  لذلك، يجب على الشركة اتباع الخطوات الصحيحة نحو تطوير العلامة التجارية لمنع التصورات السلبية للعملاء.

أهم الأساسيات في التسويق وتطوير العلامة التجارية

تعتبر أساسيات التسويق التي نعرضها في هذه المقالة جزءًا مما نستخدمه في برامج التدريب التسويقية لدينا، وسوف يتعلم المسوقون التفكير الاستراتيجي، وتحديد مواقع العلامة التجارية، وخطط العلامة التجارية، وكتابة ملخصات إبداعية، واتخاذ القرارات الإعلانية، وتحليلات التسويق، وتمويل التسويق.

الخطوة الأولى: حدد جمهورك المستهدف

يجب أن تبدأ إستراتيجية تطوير العلامة التجارية بتحديد الجمهور المستهدف المثالي للمستهلك، وهذا يشمل فهم احتياجاتهم، مع رؤى المستهلك التي تضيف نكهة إلى التعريف المستهدف.

بعد ذلك، يمكنك معرفة مدى جودة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك، وستحتاج أيضًا إلى التفكير في أماكن متاجر السوق المستهدفة والمكان الذي يعيشون فيه عبر الإنترنت.

الخطوة الثانية ركز على الأشخاص الأكثر تحفيزاً لما تفعله

هناك أسطورة مفادها أن الهدف الأكبر للمستهلك سيجعل تطوير العلامة التجارية أكبر وأسهل، لذا فإن المسوقين يستهدفون الجميع. على سبيل المثال، يبدو أن هناك خوفًا غير منطقي من ترك شخص ما بدون هذه العلامة ويعد نشر الموارد المحدودة لعلامتك التجارية عبر مجموعة سكانية بأكملها أمراً باهظ التكلفة ولكن في هذه الحالة أن استهداف الجميع “فقط في حالة” قد يشعر بالأمان في البداية، إلا أنه أكثر خطورة لأنك تنشر مواردك على نطاق واسع، ومن المتوقع ألا ترى النتائج التي ترغب بها.

ولوضع العلامة التجارية، افهم احتياجات المستهلك وابدأ في التفكير فيما تعتقد أنه منطقي بالنسبة لهم وستظهر هذه الاحتياجات لاحقًا عندما نستكشف فوائد المستهلك التي يجب أن تقف وراءها.

الخطوة الثالثة: البدء بتطوير العلامة التجارية للشركة

لتحديد وتطوير العلامة التجارية للشركة:

  • تحديد جمهورك المستهدف وهنا سوف تحتاج إلى تحديد منافسيك وماذا يقدمون؟ كيف يضعون أنفسهم؟ من هم عملاؤهم و ستساعدك هذه الأسئلة على تطوير صورة واضحة لكيفية مقارنة عملك بالآخرين في مجال عملك.
  • تحديد الفجوات في السوق وتحديد المكان الذي تتاح لك فيه الفرصة، يمكنك استخدام أبحاث السوق للمساعدة في تخطيط منافسيك.
  • ارسم كل علامة تجارية بناءً على الفوائد الوظيفية والعاطفية، وستبدأ في رؤية مساحة قد تكون هناك فرصة للفوز بها.

أسئلة يلزم الإجابة عليها قبل البدء بتنمية وتطوير العلامة التجارية للشركة

  • من هو المستهلك المستهدف؟ للبدء، حدد شريحة من السكان الأكثر تحفيزاً لما تقدمه علامتك التجارية ومن يريد علامتك التجارية.
  • أين ستلعب؟ بعد ذلك، ضع في اعتبارك المجموعة التنافسية التي تحدد المساحة في السوق التي تتنافس فيها علامتك التجارية حيث يرتبط وضع العلامة التجارية دائمًا بمن تنافسه، على سبيل المثال: العلامة التجارية ليست سريعة أبدًا، لكن يجب أن يكون أسرع.
  • أين ستفوز؟ والأهم من ذلك، ما هو الوعد الرئيسي الذي ستقطعه لهدف المستهلك؟  يجب أن تميز علامتك التجارية على أنها مثيرة للاهتمام وبسيطة وفريدة من نوعها ومحفزة.
  • لماذا يصدقوننا؟ أخيراً، حدد نقاط الدعم والميزات اللازمة لعمل نسخة احتياطية من الوعد الرئيسي. علاوة على ذلك، يجب أن تغلق نقاط الدعم هذه أي شكوك أو أسئلة أو مخاوف محتملة لدى المستهلك بعد سماع الوعد الرئيسي.

لبناء تطوير علامة تجارية قوية، يجب عليك الالتفاف الى القضايا التالية:

  • تحديد ما تمثله: وهذا ما يسمى بيان الرؤية، ويجب أن يوضح بيان الرؤية بوضوح ما تمثله شركتك ولماذا يجب أن يهتم الناس بها.
  • تحديد الأهداف: بمجرد تحديد رؤيتك، حدد أهدافًا لكيفية تحقيقها يجب أن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس حتى تتمكن من تتبع التقدم. وستحتاج أيضاً إلى التفكير فيما إذا كانت هذه الأهداف تتوافق مع أهداف عملك. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تحتاج إلى إعادة تقييم رؤيتك وأهدافك.
  • تطوير الخطة الاستراتيجية: تعد الخطة الإستراتيجية أداة أساسية لأصحاب الأعمال الذين يتطلعون إلى تنمية أعمالهم ويساعدهم في تحديد ما يريدون تحقيقه وكيف ينوون القيام بذلك، نقدم خارطة طريق إستراتيجية العلامة التجارية الخاصة بنا كأداة لاستخدامها في خطتك الإستراتيجية، بينما إذا أردت تقديم عمل كعرض فمن الضروري تنزيله في صفحة واحدة حيث يمكن للجميع الاحتفاظ بها في متناول اليد.
  • تحديد القضايا الرئيسية: تجيب القضايا الرئيسية على السؤال، “لماذا نحن هنا؟” انظر إلى ما يعيق طريقك في تحقيق رؤية علامتك التجارية وبعد ذلك، اطرح الأسئلة التي تتعلق بالاستراتيجيات فهي الجواب على كل قضية.
  • استراتيجية العلامة التجارية: بعد ذلك، استخدم قرارات إستراتيجية لعلامتك التجارية للإجابة، “كيف يمكننا الوصول إلى هناك؟” تعتمد اختياراتك على فرص السوق التي تراها مع المستهلكين أو المنافسين أو المواقف، والأهم من ذلك، يجب أن توفر الإستراتيجيات أوامر مسيرة واضحة.
  • التكتيكات: أخيرًا، تجيب التكتيكات على السؤال “ماذا علينا أن نفعل؟” تتحول التكتيكات، المؤثرة بالكامل من خلال الإستراتيجية، إلى خطط عمل بأوامر قيادة واضحة لفرقك. حدد الأنشطة التي تستثمر فيها للبقاء على المسار الصحيح مع رؤيتك والأهم من ذلك، يجب أن تقدم أفضل الأفكار لكي تحصل على أعلى عائد استثمار (عائد على الاستثمار)، وأعلى عائد على المشاركة (عائد على الجهد). مع وجود خطة إستراتيجية بعيدة المدى، لا يتعين عليك أن تكون محددًا جدًا في التكتيكات.

فوائد بناء خطة تسويق سنوية وتطوير العلامة التجارية للشركة

بناء خطة تسويق سنوية، تعمق في أساليب التنفيذ حيث يعد نمو العلامة التجارية أحد الخطوات الحاسمة التي تتخذها الشركة، غالبًا ما تسأل صديقًا، “ما هي علامتك التجارية المفضلة؟” وليس “ما هي شركتك المفضلة؟”، فعندما نقول “علامة تجارية”، فإننا غالبًا ما نشير إلى الشركة.

والعلامة التجارية هي مجرد جانب من جوانب الشركة التي يتعرف عليها الناس بسهولة لتمييزها عن الشركات الأخرى في السوق، ولكن لكي تكون قابلة للتمييز والتعرف عليها من قبل الناس، يجب على الشركة اتباع خطوات معينة، يُعرف هذا باسم تطوير العلامة التجارية.

استراتيجية تطوير العلامة التجارية هي خطة طويلة الأمد وضعتها الشركات لتكون مرغوبة ويمكن تحديدها من قبل العملاء. ويجب أن تتضمن استراتيجية نمو العلامة التجارية بشكل مثالي، بالإضافة على المسوقين مواءمة استراتيجية العلامة التجارية مع المهمة العامة للشركة.

وينبغي على المسوقين النظر في إستراتيجية العمل الشاملة ورؤيته لتطوير إستراتيجية العلامة التجارية الناجحة وهذا سيشكل الأساس لتطوير استراتيجية العلامة التجارية. ثم يتعين عليهم تحديد العملاء المستهدفين بمجرد تحديدهم، يجري المسوقون بحثًا لفهم المزيد عن عملائهم المستهدفين، وماذا يريدون، وما يجب أن تفعله العلامة التجارية حتى تصبح قابلة للتحديد والتعرف فيما بينهم. تساعد هذه العملية في تقليل مخاطر اتخاذ خطوات تسويقية خاطئة.

كخطوة تالية، يمكن للمسوقين تحديد وضع العلامة التجارية، والذي يتعلق بكيفية وضع العلامة التجارية وتصويرها بالنسبة لمنافسيها في السوق، وتتضمن الخطوة التالية تطوير إستراتيجية مراسلة للمساعدة في إنشاء رسائل تنقل جوانب مختلفة من العلامة التجارية لجذب شرائح مستهدفة متنوعة.

 أخيراً، يجب على المسوقين تقييم ما إذا كان التغيير في الاسم أو الشعار ضرورياً لجذب انتباه الجمهور بشكل أكثر فعالية.

ما أهمية بناء الوعي وتطوير العلامة التجارية للشركة

يعد بناء الوعي وتطوير العلامة التجارية للشركة أمراً ضرورياً أيضاً، إلى جانب بناء سمعة الشركة، مع تحول العالم إلى عالم رقمي، تلعب مواقع الويب دورًا مهمًا في تطوير ونمو العلامة التجارية، حيث يزور الأشخاص موقع الشركة على الويب لمحاولة فهم العلامة التجارية بشكل أفضل قليلاً، ويمكن لمواقع الويب أن تروي قصة منشأ الشركة وتجعلها تبدو جذابة والشركات تقوم بإبلاغ عملائها عن عروضهم الرئيسية وخدماتهم الإضافية، تتضمن الخطوة الأخيرة تنفيذ الاستراتيجية ومراقبتها في حالة الحاجة إلى تغييرات.

تثبت العديد من الدوافع أهمية تطوير العلامة التجارية للشركة – زيادة الوعي بالعلامة التجارية هو الأول والأهم -، ومن الأرجح أن يساعد هذا على إنشاء علامة تجارية يمكنها التميز في نجاح المنافسين لجذب انتباه المجموعة المستهدفة بشكل أفضل.

تساعد العلامة التجارية أيضاً في بناء الثقة بين العملاء، وكسب ثقتهم من خلال الوفاء بوعود علامتها التجارية وذلك يؤدي الغرض الوفاء إلى الولاء للعلامة التجارية، ويظل العملاء مخلصين للعلامات التجارية التي يثقون بها، ويجب أن تكون العلامات التجارية قادرة على تجاوز توقعات العملاء بعلاماتها التجارية لضمان زيادة قاعدة العملاء المخلصين.

هذا يعني بناء الثقة والولاء لدى العملاء الآن يجلب توقعات بشأن ما يمكن توقعه عندما ينفقون الأموال على العلامة التجارية، وبعبارة أخرى، تضع العلامة التجارية التوقعات وهذه التوقعات تعتمد على كيفية قيام المسوقين بتقديم وتقييم العلامة التجارية في الأسواق.

فمن خلال العلامة التجارية، يجب على المؤسسات أن توضح أن علامتها التجارية هي الأفضل في السوق أو توضح سبب أهمية العلامة التجارية لمستخدميها.

وتعتبر العلامة التجارية ضرورية أيضاً لتحديد ثقافة الشركة. وعليها أن تعكس العلامة التجارية ما تمثله لعملائها وموظفيها.

في نهاية المقال قدمنا كشركة بروجكت 2071 لك الأفكار التي تبلغك غايتك من التطوير والتحسين، أو الابتداء بعلامة تجارية جديدة لتكون منافسة في الأسواق، بداية من أساسيات التسويق، وانتهاء بتطوير العلامة التجارية للشركة، وما يتعلق بالأمر بكل تبويب وتفصيل، لتكون على دراية بكل ما يتعلق في هذا الموضوع كي تختار بعناية شديدة.

7 Comments

  1. […] تعتبر استراتيجيات تحسين معدل التحويل (CRO) الخطوة الأساسية لنجاح أي موقع على الإنترنت، فهو يساعد على زيادة عدد العملاء والإيرادات وتحسين تجربة المستخدم وتحسين سمعة وتنمية العلامة التجارية. […]

  2. […] بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك الزوار وتفضيلاتهم وبناء ملفات شخصية تساعد في تقديم محتوى مخصص ومستهدف. هذا يعزز إشراك المستخدمين ويحفزهم على البقاء والعودة إلى الموقع لاستكشاف المزيد من المحتوى الجديد والملهم. في نهاية المطاف، تساهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين التفاعلية على المواقع الإلكترونية وتوفير تجربة مستخدم فريدة وملهمة تعزز الولاء وتطوير العلامة التجارية.  […]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *