مواءمة خطة التسويق الخاصة بك مع استراتيجية عملك

اكتشف كيفية مواءمة خطة التسويق الخاصة بك مع استراتيجية عملك لتحقيق نجاح أكبر. تعرف على نصائح حول تحديد الأهداف الواضحة واستخدام البيانات لمراقبة تقدمك وضمان توظيف مؤشرات الأداء الرئيسية. تعلم كيف يمكن للتكنولوجيا ورؤيتك المشتركة أن تساعد في تعزيز جهودك التسويقية.

استراتيجية عملك هي القوة التي تحرك رؤية شركتك ورسالتها. إنه يمثل وصفاً واضحاً وموجزاً لما يفعله عملك وكيف تخطط لتحقيق أهدافه لمواءمة هذه الاستراتيجيات مع خطة التسويق الخاصة بك، يجب عليك التأكد من أن هذين العنصرين المهمين متوافقان ومتكاملان ومتماسكان.

الغرض النهائي من استراتيجية العمل هو تحقيق أهداف الشركة على المدى القصير والطويل لتحقيق هذه الأهداف، يجب عليك أولاً معرفة المزيد عن التسويق وتصميمه ليلائم استراتيجيات عملك.

بالنسبة للمبتدئين، قد ترغب في تخصيص الوقت لتثقيف نفسك، وكذلك فريقك، حول أفضل الممارسات. تابع معنا هذه المقالة لنتعرف أكثر على الموضوع.

نصائح لمواءمة أهداف التسويق بشكل صحيح

لمواءمة أهداف التسويق بشكل أقرب إلى استراتيجية الأعمال عالية المستوى لشركتك، ضع في اعتبارك النصائح التالية:

  • تأكد من مشاركة التسويق في عملية التخطيط التشغيلي من البداية، حيث لا يمكنك التوافق مع أي شيء إذا لم تكن في الحلقة أيضاً، يميل التسويق إلى المشاركة في برامج التواصل وغيرها عبر الأقسام الأخرى، لذلك عليك أن تعرف كيف تتناسب كل هذه الأجزاء معاً.
  • فكر ملياً في الأنشطة التي تختارها وتحدى نفسك باستمرار، يجب إنجاز قدر معين من العمل التأسيسي الذي قد لا يبدو على الفور أنه متوافق فتأكد من أنه يمكنك شرح كيف سيساعد في تحسين فعالية التسويق وجلب أعمال جديدة في المستقبل.
  • اختر مقاييس ذات مغزى وتتبع التقدم باستمرار؛ لأن الرئيس التنفيذي يفكر في النهاية في التسويق من حيث مقدار الإيرادات، وتأكد من أن المقاييس الخاصة بك بسيطة وذات صلة ويمكن أن تظهر النتائج من خلال تطور الوعي والمشاركة والفرص المؤهلة والصفقات المغلقة.
  • هناك تمرين آخر مهم يتضمن “التتبع الخلفي” إذا كنت تعلم أن لديك وقتاً متأخراً في التعامل مع (معظم المسوقين) فمن الأفضل أن تكون قادراً على إظهار الطرق التي أثرت بها تصرفاتك على المشترين. هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك أنظمة وعمليات قوية مطبقة للنظر إلى الوراء في الوقت المناسب وإجراء التحليل.

فيما يلي بعض الأفكار التي يمكنك استخدامها لمواءمة خطة التسويق الخاصة بك مع استراتيجية عملك:

سنركز هنا بشكل خاص على التسويق، وفي هذا القسم عليك التأكد من إنشاء خطة التسويق بما يتماشى مع استراتيجية العمل بشكل شامل لتتمكن من ضمان أن الأنشطة التسويقية المجدولة لفترة معينة ستؤثر على “الصورة الكبيرة” قدر الإمكان.

1. استخدم استراتيجية عملك في خطة التسويق الخاصة بك

استخدم الأهداف التي حددتها في استراتيجية عملك لإنشاء أهداف محددة في كل قسم من خطتك التسويقية.

على سبيل المثال: إذا كان الهدف من استراتيجية عملك هو التوسع في أسواق جديدة، فإن إجراء أبحاث السوق سيوفر لك المعلومات التي تحتاجها لتحديد المجالات الجديدة الأكثر ملاءمة لمنتجاتك أو خدماتك وستساعدك النتائج أيضاً على تضييق نطاق السوق المستهدف.

2. البحث عن التغيرات الصناعية والتصرف على الفور

حدد التغييرات المهمة التي تحدث في الصناعة، لا سيما التغييرات التي قد تؤثر على إستراتيجيات أعمال شركتك، وقد تشمل هذه التغييرات التطورات التكنولوجية، أو التحولات الاقتصادية، أو غيرها من الأحداث التي تؤثر على كيفية عمل الشركات اليوم.

استخدم أمثلة محددة من هذه الاتجاهات لدعم الأفكار الموجودة في كل قسم من خطتك التسويقية، مع توضيح كيف يمكن أن تؤثر على الخطط المستقبلية لنمو المبيعات، وتطوير المنتجات، ومبادرات العلامات التجارية، وما إلى ذلك، سيسمح لك تحديد هذه الاتجاهات بوضع أهداف بناءً على التوقعات المستقبلية.

3. تعيين أهداف واضحة

قم بإنشاء مسار حاسم، والذي يتضمن جدولاً زمنياً مفصلاً يشير إلى متى يجب إكمال كل هدف ومن سيتم تحقيقه.

على سبيل المثال: إذا كان “التوسع في أسواق جديدة” هدفاً ضمن خطتك، فأشر إلى المناطق التي تنوي التركيز عليها أولاً وأعطي إطاراً زمنياً لمزيد من التوسع (مثلاً: افتح ثلاثة مواقع جديدة في غضون عام واحد).

تأكد من تحديد الشخص الذي سيكمل كل مهمة بوضوح بالإضافة إلى الإطار الزمني للإنجاز.

4. شارك رؤيتك ورسالتك مع فريقك

يحتاج فريق التسويق الخاص بك إلى فهم رؤية ومهمة شركتك بوضوح لإنشاء حملات تسويقية تدعمها بشكل فعال سيضمن إبقاء فريقك بأكمله على نفس الصفحة ضمن عمل الجميع لتحقيق نفس الأهداف.

5. تأكد من أن قيم شركتك تتماشى مع جهود التسويق

إن بناء ثقافة حول قيم الشركة يضمن أن كل شخص مرتبط بشركتك يعيش من خلالها على أساس يومي ويضمن الالتزام بهذه المعايير أن كل ما تفعله -بما في ذلك قرارات الإدارة والمبيعات والتسويق والتوظيف- يعكس أهداف شركتك وأهدافها.

6. توظيف مؤشرات الأداء الرئيسية

مؤشرات الأداء الرئيسية هي قياسات قابلة للقياس الكمي لمدى جودة تنفيذ استراتيجيتك في جميع مجالات عملك عادة ما يتم إنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية من قبل القادة في كل قسم، لذا فإن مواءمة كل مؤشر أداء رئيسي مع استراتيجية عملك يضمن المساءلة في جميع أنحاء الشركة.

7. استخدم البيانات لمراقبة تقدمك

تعد محاذاة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات مهمة؛ لأنه يجب استخدام البيانات من قبل كل قسم لمراقبة تقدمهم نحو: تحقيق الأهداف المحددة في خطة عملك، وهذا سيوفر للتسويق، والمبيعات وتطوير المنتجات، والفرق الأخرى، بالوصول إلى هذه المعلومات لجميع المعنيين بالبقاء على المسار الصحيح.

8. تحديد وترتيب أولويات أهداف العمل على أساس أهداف الشركة

أهداف العمل هي إجراءات محددة يجب إكمالها للوصول إلى أهداف الشركة وهذه الأهداف مهمة؛ لأنها تضمن أن خطة التسويق الخاصة بك تعطي الأولوية للإجراءات والنتائج الصحيحة، فمن الجيد أيضاً تحديد أهداف لجميع مؤشرات الأداء الرئيسية وتخصيصها لكل هدف تجاري، حتى تتمكن من مراقبة التقدم وتتبعه بانتظام.

9. الاستفادة من العمليات التي تدعم التكنولوجيا

تلعب التكنولوجيا دوراً رئيسياً في قيادة نجاح الأعمال التجارية اليوم حيث تساعد على مواكبة التقنيات المتطورة لدى الشركات للحفاظ على قدرتها التنافسية، والسرعة، والفعالية، والابتكار -في جميع الصفات اللازمة- للوصول إلى أهداف الشركة وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الجديدة، مثل حلول الحوسبة السحابية

10. أعد تقييم أهدافك وأهداف عملك على أساس منتظم

يجب أن تتطور إستراتيجية عملك دائماً، لذلك من المهم أن تعرف متى تحتاج أهدافك إلى التعديل، أو التغيير بالكامل. إذا كنت لا تحقق النتائج المرجوة، فقد حان الوقت لإعادة تقييم أهدافك وغاياتك من أجل زيادة فرصك في النجاح أثناء تنفيذ خطتك التسويقية.

كن واقعياً بشأن ما يمكنك تقديمه من الأخطاء الشائعة التي تحدث عند بناء خطة تسويق واحترز من عدم احتساب القدرة الفعلية المتاحة للفريق لإكمالها. إذا كنت متفائلاً للغاية بشأن القيام بالمستحيل أو الأمور الصعبة، فأنت تجهز نفسك للفشل فمن المهم أن تفهم وتخطط قدراتك بناءً على العمل المطلوب قبل الانتهاء من أولوياتك لأنك بحاجة إلى رؤية واضحة للأشخاص والميزانية والوقت والموارد اللازمة لتنفيذ أهدافك وتحقيقها.

في النهاية، قد يؤدي إهمال أحد هذه المجالات إلى عدم توافق خطة التسويق الخاصة بك مع استراتيجية عملك، لذلك من المهم أن تعيد تقييم أهدافك وتقدمك باستمرار للحفاظ على الميزة التنافسية، من خلال التركيز على النصائح المذكورة أعلاه، لتتمكن من المساعدة في ضمان توافق خطة التسويق الخاصة بك مع استراتيجية عملك في كل خطوة على الطريق.

والجدير بالذكر أنه لا تعد عملة الموائمة دائماً مثالياً ومع ذلك، كلما اقتربت من مواءمة أهداف التسويق مع استراتيجية العمل الشاملة كان ذلك أفضل لك ولإدارة شركتك وللشركة!

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Tel:  +971-56-5656-158
E mail:  info@pro71.ae
Address:  Office E021, Floor 17, Sheikh Rashid Tower, Dubai World Trade Center, Dubai, UAE

newsletter

Be the first to find out about exclusive deals, the latest Lookbooks, and top trends.

Quick Links

Pro71 is a company registered in Dubai under the trade name: PROJECT 2071 COMPUTER SYSTEMS & COMMUNICATION EQUIPMENT SOFTWARE DESIGN and License Number 1081406

Copyright  © 2023 Pro71. All Rights Reserved.

privacy policy terms of use