نصائح ذهبية للعمل عن بعد من المنزل

نصائح ذهبية للعمل عن بعد من المنزل

العمل عن بعد، المعروف كذلك بالعمل من المنزل أو العمل عبر الإنترنت، هو تنظيم للعمل يكون فيه الموظف غير مضطر للتنقل لمركز العمل، كالمباني المكتبية أو المتاجر. الشخص الذي يعمل عن بعد هو الشخص الذي يعمل بدون عقود طويلة الأمد لجهة معينة أو شركة معينة. يعتبر الإنترنت اليوم أحد أكبر أسواق العمل من المنزل، حيث يستطيع ربط شخصين  دون التقيد بالزمان والمكان.

هل أنت قلق بشأن العودة إلى المكتب؟ لديك التزامات عائلية تتطلب منك أن تكون في المنزل خلال النهار؟ هل تفضل العمل عن بعد من المنزل؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك.

أدى تطور التكنولوجيا إلى تطور مفهوم العمل من المنزل، أو العمل في المنزل، حيث تتعدد الوظائف التي تُمكّن الشخص من تحقيق ذلك، فعلى سبيل المثال يستطيع الشخص تقديم الخدمات الاستشارية إذا كان يملك خبرةً في مجال معين، مثل: المحاماة أو المحاسبة، بالإضافة إلى ذلك يستطيع المصمم الجرافيكي أن يعمل أينما كان أيضاً، كما يستطيع المعلم تقديم خبرته في التعليم من خلال الإنترنت عن طريق إعطاء دروس مسجلة مسبقاً، وغيرها من الوظائف.

لحسن الحظ أصبحت بعض الشركات أكثر تشجيعاً للعمل من المنزل وساعات العمل المرنة، ولكن غالباً ما يكون على الموظفين التفاوض على هذه الخيارات. أبرز نصائح العمل عن بعد من المنزل، فهل أنت متحمّس لخوض هذه التجربة الفريدة من نوعها؟

نصائح العمل عن بعد من المنزل

إجراء البحوث الخاصة بك

قبل سؤال مديرك عما إذا كان بإمكانك العمل عن بعد من المنزل بشكل دائم، من المفيد معرفة ما إذا كان أي موظف آخر قد حصل على هذه الميزة. تقول المدربة التنفيذية:” ربما تحتاج إلى إجراء القليل من البحث، ومعرفة ما إذا كان قد تم تقديم هذه الأنواع من الخيارات للآخرين”. يجب عليك أيضاً قراءة أي سياسات للشركة تتعلق بالعمل من المنزل خاصة بعد أن بدأ الوباء يؤثر على أمكنة العمل.

اسأل عن ما تريد

سواء كنت تجري مقابلة لوظيفة جديدة أو تحاول التفاوض على العمل من المنزل مع صاحب العمل، فكونك مباشراً وصادقاً بشأن ما تبحث عنه هو المفتاح. يجب على المتقدمين طرح احتياجات العمل من المنزل في وقت مبكر عند التقدم للحصول على وظيفة.

إذا كنت تتفاوض مع صاحب العمل الحالي، فمن المفيد أن تشرح لماذا العمل من المنزل هو الأفضل لك ولعائلتك، إذا كانت لديك ظروف  فكن صادقًا مع صاحب العمل الحالي بشأن مخاوفك.

لا تتردد في طلب ما تحتاجه

إذا كنت موظفاً لدى شركة أو مؤسسة تدعم عملك عن بعد من المنزل، فاطلب المعدات التي تحتاجها بمجرد بدء العمل من المنزل، أو في غضون يوم أو يومين عندما تدرك أنك بحاجة إلى شيء جديد، لأنه من المهم للغاية أن تحصل على ما تحتاجه لإنجاز مهمتك بشكل مريح، بما في ذلك الشاشة المناسبة ولوحة المفاتيح والماوس والكراسي والطابعة والبرامج وما إلى ذلك، إذا كنت تعمل عن بعد من المنزل بشكل غير متوقع بسبب انتشار فيروس كورونا، اطلب ما تحتاجه في حدود المعقول، وركز على الأدوات التي تدخل في صلب العمل مثل الماوس ولوحة المفاتيح.

إظهار القيمة الخاصة بك

يجب عليك التفاوض بشأن العمل عن بعد باعتباره وضعاً مريحاً لك ولصاحب العمل. من المهم النظر في كيفية إفادة فريق العمل وهل ستكون قادراً على أن تكون أكثر كفاءة وأكثر إنتاجية؟ إذا كنت تتقدم لوظيفة جديدة، فمن المهم أن تظهر لصاحب العمل أنك قادر على العمل عن بعد، بالإضافة إلى التواصل حول البرامج التي استخدمتها من قبل، أو تقديم عينات من عملك، كما نوصي بتقديم قائمة بالمراجع التي يمكنها التحدث عن عملك وخبرتك. يقترح كوبلاند أن المتقدمين يذهبون إلى أبعد الحدود لإظهار قدراتهم، عندما تقدم أحدهم بطلب للحصول على عمل، كتب نموذج خطة تسويقية لإرسالها إلى مدير التوظيف قبل مقابلته. قال “لم يكن شيئا طلبوا لقد كان شيئاً أعطاهم مثالاً على عملي وجعلني حقاً أبرز”.

تقديم فترة تجريبية

إحدى الطرق لإثبات مدى نجاحك كعامل عن بعد في وظيفتك الحالية هي طلب فترة تجريبية، يمكنك خلالها إظهار قدراتك على إنجاز عملك أثناء وجودك في المنزل. أظهر لرئيسك أن إنتاجيتك وأدائك لن يختلف. يقترح ماركوس أيضاً العمل على مشروع تعاوني مع مديرك خلال هذه الفترة، مما قد يؤدي إلى زيادة موثوقيتك كموظف يعمل عن بعد من المنزل.

تعيين التوقعات

بينما تتفاوض على العمل عن بعد أو على ساعات العمل المرنة، من المهم أن تفهم توقعات مديرك لمستوى اتصالك. كيف أن نتوقع منك الرد على البريد الإلكتروني والرسائل النصية؟ وهل أنت مرتاح مع رئيسك؟ إن وضع التوقعات والحدود هو مفتاح النجاح خاصة إذا كان رئيسك معتاداً على مراقبة الموظفين عن كثب. يقول كوبلاند: “قد تحتاج إلى الخروج من طريقتك إلى الإفراط في التواصل…. أن تجد طرقاً جديدة ومختلفة لتظهر لرئيسك في العمل أنك تعمل بجد”.

الحصول على خيار العمل عن بعد

إذا عرضت عليك وظيفة وتفاوضت بنجاح للحصول على خيار للعمل، فتأكد من الحصول على هذه الاتفاقية كتابياً. إذا كنت في شركتك لبضع سنوات وتفاوضت للعمل من المنزل بشكل دائم، فيجب أن يكون هذا الاتفاق كتابياً عبر البريد الإلكتروني. 

البحث عن وظائف عن بعد

إذا كنت تبحث عن عمل عن بعد فاستخدم كلمات رئيسية مثل “العمل من المنزل” أو “جدول زمني مرن” عند البحث في مواقع، لأنه أسلوب حديث للعمل يتضمن العمل في أي وضع أو أي مكان، ويسمع للموظف أن يتواجد في أي بيئة خارج مكان العمل التقليدي، كما يعطي للموظف ميزة اختيار المكان الذي يحب أن يعمل فيه سواء كان في المنزل أو في السيارة أو أي مكان آخر، ويعتمد هذا العمل على مجموعة من المهام التي يجب إنجازها في آخر اليوم، ويتطلب العمل عن بعد مجموعة من الأمور التي تضمن الحصول على أفضل النتائج ومن بينها تنظيم الوقت، تحمل المسؤولية، وغالبية الأعمال الوظيفية يمكن أن تستخدم أسلوب العمل بشكل دائم مثل التسويق، والبرمجة، والتأليف، والهندسة. أهم مميزات العمل من المنزل هو أنك ستحتاج إلى إنترنت عالي السرعة ومساحة هادئة وجدول زمني مرن لزيادة الإنتاج.  

العمل عن بعد هو أحد الأعمال المنتشرة في العصر الحديث بسبب انتشار التكنولوجيا والإنترنت العالمي، وتلك الأسباب أدت إلى العمل في البيت عن بعد دون الحاجة للذهاب إلى أماكن العمل، ومن أهم الأعمال التي يمكن العمل فيها عن بعد هي الأعمال الإدارية، والمحاسبة، والتصميم الجغرافي، والمحاماة، والتدريس، والخدمات الاستشارية.

لقد حقق العمل عن بعد خطوة كبيرة في الوطن العربي والعالم في مجال الأعمال، ومن أهم المقومات التي حققها العمل هي أنه نجح في تقليل نسبة البطالة الموجودة في العالم، وأيضًا ربط بين عدد كبير من الدول التي تتواصل مع بعضها حول العالم، كما أنه سمح للمرأة العاملة أن تمارس العمل في منزلها وأعطى لها دور كبير لأنها تسعى لتأمين مستقبل عائلتها، وحقق تكافؤ اقتصادي في مجال العمل حيث أن الراتب يتوقف على كمية العمل الذي تم إنجازه، وساعد في تقدم عدد كبير من الدول العربية والغربية.

اخترنا لك: 9 أشياء عليك القيام به في العشرينات لتصبح مليونيراً بحلول الثلاثين

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.

One Comment