تحديد مهمة العلامة التجارية للشركة وتطويرها وتنفيذها

هل تريد تحديد وتطوير مهمة العلامة التجارية للشركة الخاصة بك؟ اكتشف كيفية تحديد مهمة العلامة التجارية وتطويرها لتنعكس على جميع جوانب مؤسستك، بدءًا من بيان المهمة، وصولاً إلى صوت وهوية العلامة التجارية. تعلم كيفية إنشاء بيان مهمة جذاب وتجسيد قيم علامتك التجارية في كل عملياتك الداخلية والخارجية.

تعد العلامة التجارية جزءاً حيوياً من تجربة المستخدم وهي ما يميز المنتجات الناجحة عن غيرها. فإنها تعكس الهوية والقيم التي تتميز بها المنتجات، وتساعد على بناء الثقة والولاء للعلامة التجارية. ولذلك، يجب أن تكون العلامة التجارية لمنتجك جذابة وفريدة من نوعها، وذلك يتم تحقيقه من خلال اختيار الألوان المناسبة والرسوم والشعارات الجذابة التي تناسب متطلبات العملاء المستهدفين.

عندما تعمل على تطوير علامتك التجارية، فإنها تصبح هوية لمنتجك، وهي الشيء الذي يتذكره العملاء بمجرد رؤية منتجك في الأسواق، ولذلك يجب أن تتأكد من أن العلامة التجارية لديك تمثل ما تريد تحقيقه، وتناسب هوية علامتك التجارية.

في هذا المقال، سنقدم لك كل ما يتعلق بالعلامة التجارية، والطرق الفعالة لتطوير علامتك التجارية الخاصة، بحيث يمكنك جذب العملاء وتحقيق النجاح المطلوب. لذا، اقرأ هذا المقال بعناية واتبع النصائح المقدمة لتطوير علامتك التجارية وتحقيق النجاح الذي تسعى إليه.

ما هي مهمة العلامة التجارية للشركة وكيفية تحديدها

هذا هو المكان الذي تأتي فيه مهمة علامتك التجارية. ستكون مهمة علامتك التجارية حجر الزاوية في كل جانب آخر من جوانب عملية علامتك التجارية، وسيساعد جمهورك على فهم الغرض من علامتك التجارية وما تهدف إلى تحقيقه.

دعنا نتعرف على المزيد حول بيانات المهمة، وسبب أهميتها، وكيفية صياغتها.

ما هو بيان مهمة العلامة التجارية؟

يوضح بيان مهمة العلامة التجارية بوضوح غرض العلامة التجارية وأهدافها وكيف تخطط لتطوير العلامة التجارية لخدمة جمهورها. إنها عملية المنحى وتعطي القراء فكرة عما يفعله عملك والتأثير الذي يريد أن يحدثه. قد يتغير هذا البيان بمرور الوقت مع نمو الشركة وإعادة تحديد أهدافها.

قد يكون من السهل الخلط بين مهمة العلامة التجارية وأجزاء أخرى من علامتك التجارية، مثل صوت العلامة التجارية وهوية العلامة التجارية، في حين أنها مرتبطة ببعضها البعض، يلعب كل عنصر من هذه العناصر دوراً مختلفاً في تشكيل علامتك التجارية.

يهدف بيان المهمة إلى إنشاء اتصال عاطفي مع جمهورك ويصف الغرض من العلامة التجارية وسبب وجودها.

ما هو صوت العلامة التجارية؟

هو الأسلوب الذي تتحدث به علامتك التجارية مع جمهورك، يقول الصوت الذي تستخدمه للتواصل الكثير عن علامتك التجارية. تتخذ بعض العلامات التجارية صوتاً موثوقاً به واحترافياً للغاية، بينما يميل البعض الآخر إلى أن يكون أكثر مرحاً أو فكاهياً أو ساخراً، ويجب أن يعكس صوت علامتك التجارية جمهورك والطريقة التي تريد أن يُنظر بها إلى علامتك.

ما هي هوية العلامة التجارية؟

تميل هوية العلامة التجارية إلى تحديد العناصر المرئية لعلامتك التجارية والتفاصيل التي يمكن التعرف عليها بسهولة مثل: ألوان علامتك التجارية، أو الخطوط، أو الجمالية العامة التي ستشكل هوية علامتك التجارية.

تقوم العديد من العلامات التجارية بإنشاء دليل نمط أو دليل للعلامة التجارية يوضح كل جانب من جوانب علامتها التجارية.

تتضمن أدلة الأسلوب بيانات المهمة والرؤية وصوت العلامة التجارية وهوية العلامة التجارية.

أن بيان مهمتك يحدد أهداف ومنهج علامتك التجارية، يصف بيان الرؤية التأثير طويل المدى الذي تريد إحداثه مع مهمتك. وباختصار: تصف المهمة ما تهدف علامتك التجارية إلى تحقيقه وكيف ستحققه، يحدد بيان الرؤية أين تريد أن تقود هذه الإنجازات في المستقبل.

سيساعدك تحديد مهمة واضحة لعلامتك التجارية على تحديد جمهورك المستهدف، بمجرد أن يكون لديك بيان مهمة محدد بوضوح ويمكنك ربط كل ما تفعله علامتك التجارية بهذه المهمة. وسوف تكون بمثابة عرض ترويجي مثالي عند تقديم علامتك التجارية إلى جمهور جديد. بالإضافة إلى كونه مقياساً ممتازاً لتحديد ما إذا كانت المشاريع الجديدة تتوافق مع مهمة علامتك التجارية الإجمالية.

يجب أن يكون بيان مهمتك عاملاً محدداً لكل من جمهورك وموظفيك وله إطاراً يُمكن لموظفيك اتباعه عند اتخاذ القرارات، أو التحدث نيابة عن المنظمة.

كيفية إنشاء بيان مهمة العلامة التجارية للشركة

قد يبدو تحديد شيء ما كجزء لا يتجزأ من بيان المهمة مهمة شاقة إذا كنت قد بدأت للتو، حيث تتمثل الخطوة الأولى الرائعة في البحث عن بعض بيانات مهمة العلامات التجارية الأخرى في مجال عملك. بالطبع، يجب أن يكون بيان مهمتك أصيلاً وممثلاً لعلامتك التجارية. ولكن يمكنك استلهام الأفكار من كيفية تحديد العلامات التجارية الأخرى لمهامها.

بعد ذلك، ضع قائمة بأهداف علامتك التجارية والتأثير الذي تأمل في إحداثه لجمهورك وفي العالم ويجب أن يعكس بيان مهمتك أيضاً أهدافك طويلة المدى.

على الرغم من أنه يمكنك تعديل البيان مع تغير أهدافك، يجب أن تكتب مهمة علامتك التجارية مع مراعاة طول العمر يجب أن يعكس الغرض الأكبر للعلامة التجارية وأن يظل وثيق الصلة لمدة 2-3 سنوات على الأقل.

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب طرحها أثناء عملية صياغة بيان مهمة العلامة التجارية:

  1. ما هي الطرق التي تضيف بها العلامة التجارية قيمة إلى جمهورها؟
  2. ما هو التأثير الأكبر الذي تريد تحقيقه من خلال التقديم؟
  3. هل هذه الأهداف قابلة للتنفيذ وواقعية؟
  4. هل يمكن للعلامة التجارية أن تجسد هذه المهمة في كل جانب من جوانب الشركة؟

وليس من الضروري أن يكون بيان مهمتك طويلاً بل يكفي بضع جمل موجزة، ويمكن أن يكون لديك خطة عمل داخلية أطول، وأكثر قوة للموظفين ولكن من المهم أن يكون بيان المهمة الذي تشاركه مع الجمهور موجزاً.

مشاركة فريق سوشيال ميديا في تحديد المهمة

عند صياغة مهمة العلامة التجارية، من المفيد إشراك أشخاص من جميع مناطق مؤسستك في هذه العملية فمن المحتمل أن يكون فريق السوشيال ميديا الخاص بك في وضع جيد للمساعدة في تحسين مهمة العلامة التجارية وتنفيذها في محتوى الوسائط الاجتماعية. فعندما تكون المسودة الأولى لبيان المهمة جاهزة، اجمع التعليقات من الموظفين؛ لأن ملاحظاتهم ذات قيمة في فهم ما إذا كانت مهمتك تفي بالغرض، وقد تكون ملاحظات الموظفين قادرة على تسليط الضوء على الفجوات بين المهمة نفسها والثقافة الداخلية لعلامتك التجارية.

كيف تجسد مهمة العلامة التجارية في جميع جوانب مؤسستك؟

تاريخياً، تجنبت العلامات التجارية اتخاذ مواقف مثيرة للجدل في السياسة والمواضيع الحساسة الأخرى اليوم، ويبحث الناس عن كثب في العلامات التجارية التي تتوافق مع قيمهم. وأصبح المستهلكون أكثر انتقاداً للعلامات التجارية التي يدافعون عنها.

فوفقاً لبحثنا، يشعر 53٪ من المستهلكين بأنهم أكثر ارتباطاً بالعلامات التجارية التي تتوافق قيمها مع قيمهم الخاصة، حيث تعد أصالة العلامة التجارية، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، أكثر أهمية من أي وقت مضى، أما إذا كانت مهمة علامتك التجارية غير موثوقة ومتوافقة مع أفعالك، فسوف يلاحظ جمهورك ذلك.

وفي الآونة الأخيرة، أصدرت العديد من العلامات التجارية بيانات دعم علنية وعدلت مهامها لتشمل مبادرات بشأن الظلم العنصري وتمثل التنوع حيث بدت هذه التصريحات حسنة النية، لكن المستهلكين أدركوا أنه في بعض الحالات، لم تنعكس هذه العبارات في إجراءات المنظمة.

مع مستوى الموارد والمعلومات المتاحة للجمهور، لا يكفي الدعم الأدائي على وسائل التواصل الاجتماعي بل يرغب المستهلكون في معرفة كيفية دعم إجراءات العلامة التجارية للبيانات التي يدلون بها.

الخلاصة

سوف تحتاج العلامات التجارية إلى التأكد من استعدادها لتجسيد هذا البيان بالكامل، وهذا يعني مراقبة كيف يمكنهم إجراء تغييرات في جميع جوانب مؤسستهم، داخلياً وعامة. ويجب أن تنعكس مهمة علامتك التجارية في جميع جوانب مؤسستك بحيث يتضمن ذلك عملية التوظيف وممارسات الاتصال الداخلي والتسويق وفي كل مكان بينهما.

على الرغم من أنك تريد الحصول على بيان مهمتك بشكل صحيح، فمن المهم أن تتذكر أنه يمكنك دائماً تعديله ومن المفروض أن يكون البيان واسعاً بما يكفي ليعكس مهمة العلامة التجارية على المدى الطويل، لكن هذا لا يعني أنها لا يمكن أن تتغير.

عندما تتغير العلامة التجارية وتضع أهدافاً جديدة، يمكن أن يتحول بيان المهمة ليعكس هذا النمو والتغيير فمن الجيد إعادة النظر في بيان المهمة كل (2-3سنوات) للتأكد من أنه لا يزال متوافقاً مع أهداف العلامة التجارية وغرضها.

أخيراً، يمكن أن يكون بيان المهمة عاملاً مهماً لتقديمه إلى الشركاء والمستثمرين المحتملين ونقل القيمة التي تجلبها علامتك التجارية بسهولة.

2 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *