التخطيط الإعلامي-الدليل النهائي

التخطيط الإعلامي-الدليل النهائي

لكي تحقق أي شركة نجاحًا اليوم، يجب عليها إنشاء محتوى وسائط والتخطيط الإعلامي (مثل الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى المكتوب) ومشاركته مع جمهورها. إن نشر الوسائط الجديدة يساعد في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية والتفاعلات والتحويلات والأرباح لعملك. ناهيك عن أن محتوى الوسائط يساعدك على التميّز عن المنافسين. بمرور الوقت، قد يصبح من المربك تتبع محتوى الوسائط والتخطيط له وتنظيمه وتوزيعه وتحليله. لذلك أفضل طريقة لحل هذه القضايا هي من خلال التخطيط الإعلامي. لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن التخطيط الإعلامي.

ما هو التخطيط الإعلامي؟

التخطيط الإعلامي هو عملية تحديد كيف، ومتى، وأين، ولماذا يشارك المحتوى الإعلامي مع جمهورك؟ تتضمن العملية تحديد الوسائط التي ستتم مشاركتها والقنوات التي ستستخدمها لتعزيز مدى الوصول والتفاعلات والتحويلات وعائدات الاستثمار.

وسائل التخطيط الإعلامي

  1. التعرف على جمهورك المستهدف على مستوى أعمق حتى تتمكن من الوصول إليهم بفعالية من خلال محتوى الوسائط الخاص بك.
  2. تحديد القنوات الإعلامية والأنظمة الأساسية التي ستشارك محتواك.
  3. تحديد توقيت وتكرار الوسائط والمحتوى الذي تنشره وتشاركه.
  4. مواكبة أحدث اتجاهات وسائل الإعلام والتكنولوجيا.
  5. الالتزام بميزانيتك أثناء العمل على إنشاء محتوى وسائط عالي الجودة ونشره ومشاركته.
  6. إجراء تحليلات لقياس مدى نجاح عملية التخطيط الإعلامي الخاصة بك.

عملية التخطيط الإعلامي

أثناء عملك من خلال الخطوات في التخطيط الإعلامي، ضع في اعتبارك أنه عند تطبيق عملك فإن النتائج والاستنتاجات المستمدة من كل خطوة ستكون فريدة بناءً على جمهورك واحتياجاتك. سنشرح خطوات عملية التخطيط:

إجراء أبحاث السوق

تعتبر أول خطوة عند تطوير عملية التخطيط الإعلامي. حيث تسمح لك بتخصيص المحتوى الذي تنشئه والخطة الإعلامية التي تنفذها لجمهورك وعملائك المستهدفين. ابدأ بإنشاء ودراسة الأشخاص المشترين الخاصين بك بالإضافة إلى فهم للجمهور المستهدف والعملاء الحاليين. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تحديد الوسائط التي ستصل إلى جمهورك وتتردد صداها. بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك على اتخاذ قرار بشأن الأنظمة الأساسية والقنوات التي ستستخدمها لنشر المحتوى الخاص بك ومشاركته.

حدد هدف التخطيط الإعلامي الخاص بك

عند التخطيط لحملة إعلامية، ضع في اعتبارك هدفًا لمساعدتك على التنقل في العملية بشكل فعال. يمكن أن تساعدك الأهداف في معرفة أنواع المحتوى والأنظمة الأساسية التي يمكنك قول “لا” لها. فيما يلي بعض الأمثلة على أهداف التخطيط الإعلامي التي قد تكون لديك:

  1. تعزيز التعاون بين الفريقين (مثل المحتوى والرسوم المتحركة والفيديو والمدونة والوسائط الاجتماعية) أثناء إنشاء الوسائط ومشاركتها.
  2. تعزيز وتبسيط عمليات النشر والتوزيع لجميع الوسائط.
  3. قم بتحسين الجدول الزمني لتوزيع الوسائط لضمان مشاركة المحتوى الخاص بك بكفاءة حتى يكون وثيق الصلة بجمهورك المستهدف.
  4. تضخيم نجاح المحتوى الإعلامي لديك من خلال إتاحة متسع من الوقت لتحليل تأثيره ووصوله إلى الجمهور. على سبيل المثال، لنفترض أنك تتطلع إلى إنشاء خطة إعلامية للمحتوى الاجتماعي على فيسبوك والانستاغرام. قد يكون هدفك هو تبسيط عملية إنشاء المحتوى في الوقت المناسب ثم جدولة المنشورات على كلا النظامين مسبقًا. بهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أن مشاركاتك ذات صلة بجمهورك. وبالتالي، سيساعد ذلك على تعزيز المشاركة والبقاء على رأس أذهانهم.

أنشئ خطتك الإعلامية باستخدام نموذج

حان الوقت الآن لوضع خطتك الإعلامية، ولكن قبل الانتقال إلى النماذج، دعنا نتعرف على ماهية الخطة الإعلامية بالضبط.

لا يكفي أن تقوم بالتخطيط فقط. إنما تحتاج إلى تحديد استراتيجيتك في مستند خطة إعلامية. عندها ستكون قادرًا على ضمان التوافق في فريقك وإبقاء جميع الأطراف عرضة للمساءلة. لكن ما هي الخطة الإعلامية؟

توضح الخطة الإعلامية نوع الوسائط التي ستنشئها وأين وكيف ستنشرها. الخطط الإعلامية هي استراتيجيات قائمة بذاتها توضح بالتفصيل كيف تخطط المؤسسات للاستفادة من الوسائط (المكتوبة، والفيديو، والصوت، وما إلى ذلك) للتواصل مع المتابعين والعملاء. تضمن قوالب التخطيط الإعلامي أن تظل فعالاً أثناء العمل كما يحافظون على تنظيم المحتوى الإعلامي الخاص بك أثناء نشره ومشاركته بين أعضاء جمهورك ونظرًا لتنوع القوالب المتاحة لأنواع والأجزاء المختلفة من عملية التخطيط الإعلامي، فإن القوالب التي تقوم بتضمينها ستكون فريدة لعملك. على سبيل المثال، إذا كان عملك يتطلع إلى إنشاء خطة وسائط لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك على فيسبوك وإنستاغرام، فقد تختار تنفيذ قالب تقويم الوسائط الاجتماعية. سيساعدك هذا النوع من القوالب على تنسيق المحتوى الخاص بك عبر كلتا القناتين، وتعزيز المشاركة، وتحسين الإنتاجية بين أعضاء فريقك.

تنفيذ خطتك الإعلامية

تأكد من أن جميع الأطراف يجب أن تكون على دراية بالخطة لمساعدتك على التنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، شارك تفاصيل الاتصال بمنسق التخطيط الإعلامي في شركتك، في حال كان لدى أي شخص أسئلة أو تعليقات. للحصول على فهم أفضل لما يعنيه ذلك، دعنا نعود إلى مثالنا لخطوات خطة الوسائط الاجتماعية الخاصة بك المصممة لـ فيسبوك وإنستاغرام. إذا قمت بتنفيذ قالب تقويم لوسائل التواصل الاجتماعي كجزء من خطتك الإعلامية، فتأكد من أن كل من سيعمل عليها، سواء كان ذلك في فريق التصميم أو فريق النشر، لديه حق الوصول إليه.

قيم نجاحك

  1. سواء كانت خطتك الإعلامية تدور حول منشورات فردية على انستاغرام أو حملة على مستوى الشركة لمدة شهر، تأكد من قياس نجاح خطتك. اسأل نفسك وفريقك أسئلة مثل، “كيف ساعدتنا هذه الخطة الإعلامية في تحقيق أهدافنا المحددة؟ و”كيف أضافت قوالب التخطيط الإعلامي والأدوات التي استخدمناها قيمة إلى عمليات إنشاء ونشر الوسائط؟
  2. يجب أن ترتبط الطريقة التي تقيم بها نجاح خطتك الإعلامية ارتباطًا مباشرًا بالأهداف المحددة لعملك فيما يتعلق بمحتوى الوسائط الخاص بك، والفرق التي تنشئ الوسائط، والقيمة التي تأمل في الحصول عليها من الوسائط (على سبيل المثال، زيادة التحويلات، والمشاركة، والإيرادات، إلخ.). دعونا نلقي نظرة على المثال أعلاه مرة أخيرة. فكر فيما إذا كانت خطة محتوى الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ونموذج التقويم الذي نفذته قد ساعدا في الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق الهدف الذي حددته.
  3. بالإضافة إلى ذلك، اسأل نفسك عما إذا كانت خطتك الإعلامية قد ساعدتك في تعزيز المشاركة على المنصات الاجتماعية التي ركزت عليها. يجب أيضًا أن تسعى جاهدًا لمعرفة كيفية التعاون والتنسيق بشكل أكثر فعالية لزيادة الإنتاجية على مستوى الفريق.

مكونات استراتيجية التخطيط الإعلامي

هناك بعض الأشياء الإضافية التي يجب مراعاتها عند صياغة إستراتيجية التخطيط الإعلامي الخاصة بك:

  1. أولاً: ما هي ميزانية التخطيط الإعلامي الخاصة بك؟ إذا كنت تهدف إلى الإعلام الحر، يمكنك تجاهل هذا السؤال. ولكن إذا كان جزءًا من التخطيط الإعلامي الخاص بك يتضمن شراء الوسائط، فستحتاج إلى الجلوس مع قيادتك التسويقية لفهم الأموال التي لديك للعمل بها. حدد هذه الميزانية قبل البدء في البحث عن الأنظمة الأساسية وإنشاء المحتوى.
  2. ثانيًا: ضع في اعتبارك نقاط المراسلة الرئيسية التي تريد أن تتواصل معها الوسائط الخاصة بك التي تسمى رسائل التخطيط الإعلامي.
  3. ثالثا: لست مضطرًا إلى كتابة كل محتوى الوسائط مسبقًا، في حد ذاته، ولكن يجب عليك تحديد الموضوعات الرئيسية في البداية حتى تكون جميع الوسائط متسقة وموضوعية. ستأتي نقاط المراسلة هذه من بحث الجمهور الخاص بك وقد تؤثر أيضًا على أنواع المحتوى والأنظمة الأساسية التي تسعى إليها، لذا تأكد من إنشاء هذه في وقت مبكر.

اخترنا لك: ما هي خطة التسويق وكيفية كتابتها؟

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.