المنافسة محتدة، تيك توك أم اليوتيوب وأيهما أفضل لك؟

المنافسة محتدة، تيك توك أم اليوتيوب وأيهما أفضل لك؟

المنافسة محتدة بين تيك توك أم اليوتيوب وأيهما أفضل؟ لكليهما شعبيته الكبيرة وزواره والفئة العمرية المختلفة. سنتحدث في هذا المقال ما الفرق بين “تيك توك” و “يوتيوب”.

ما الأفضل تيك توك أو اليوتيوب؟

يسيطر الفيديو القصير على المشاهدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويريد العديد من المسوقين الحصول على جزء من الحدث.

لكن هذا يترك سؤالًا واحدًا مهمًا: ما هي منصة مشاركة الفيديو التي تستحق وقتك وجهدك وأموالك تيك توك أم اليوتيوب؟

في حين أن يوتيوب هو النظام الأساسي الأكثر نضجًا، وبالطبع، لا نستطيع أن نتجاهل الضجة حول تيك توك. من أجل اتخاذ القرار الصحيح، من الضروري فهم جماهيرهم الفريدة، وفرص التسويق، والخوارزميات. دعنا نلقي نظرة فاحصة على الاختلافات الرئيسية بين يوتيوب وتيك توك وكيفية اختيار النظام الأساسي المناسب لعملك.

مقارنة بين يوتيوب وتيك توك

التركيبة السكانية تيك توك أم اليوتيوب

يوتيوب

مع وجود قاعدة عالمية تزيد عن (2 مليار شخص) للمستخدمين، فمن الآمن افتراض أن جمهورك المستهدف موجود على يوتيوب.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على قاعدة مستخدميه:

  1. يسيطر يوتيوب على كل من الرجال والنساء، على قدم المساواة تقريبًا ولا ننسى الأطفال.
  2. يمثل المستخدمون الذكور 53٪ من سكانها، بينما يمثل المستخدمون الإناث 46٪.
  3. تحظى المنصة بشعبية بين مختلف الفئات العمرية.
  4. خارج الصين، يزور 77٪ من الجيل و75٪ من جيل الألفية و44٪ من جيل الطفرة السكانية موقع يوتيوب يوميًا.
  5. تستحوذ الفئة العمرية (18-25) عامًا على أكبر قاعدة للزوار.
  6. يجذب موقع يوتيوب جمهورًا عالميًا، حيث يستخدمه أكثر من 95٪ من مستخدمي الإنترنت.
  7. ومع ذلك، تمثل الهند أكبر حجم للجمهور، تليها الولايات المتحدة وإندونيسيا.

تيك توك

  1. تُعرف تيك توك بأنها منصة Gen-Z (الجيل الذي ولد بين 1997 و2012) وتؤكدها الإحصائيات.
  2. هي منصة عالمية متوفرة في (154) دولة حول العالم و 75 لغة مختلفة.
  3. تمثل الولايات المتحدة أكبر قاعدة مستخدمين (120 مليون مستخدم)، تليها إندونيسيا والبرازيل وروسيا. أكثر من نصف مستهلكي Gen-Z يستخدمون تيك توك، ويقول 46٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و19 عامًا إنهم يستخدمون المنصة يوميًا. يكتسب تيك توك أيضًا قوة مع الفئات العمرية الأخرى. ففي إحصائية تمت للمقارنة بين تيك توك ويوتيوب تبين أن:
  4. في عام 2021، كان 36٪ من مستخدمي تيك توك تتراوح أعمارهم بين 35 و 54 عامًا، بزيادة قدرها 10٪ عن العام السابق.
  5. على عكس يوتيوب، فإن قاعدة مستخدمي تيك توك تنحرف بشكل أساسي عن الإناث (57٪ في جميع أنحاء العالم).
  6. يقفز هذا الرقم إلى 61٪ لمستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة.
  7. في حين أن قاعدة مستخدمي تيك توك تتنوع بشكل متزايد، فلا يمكن إنكار شعبيتها بين الجماهير الشابات.

الشعبية تيك توك أم اليوتيوب

  1. لا توجد منافسة حقيقية هنا (حتى الآن).
  2. يستقطب موقع يوتيوب جمهورًا يزيد عن ملياري مستخدم شهريًا (ما يقرب من نصف إجمالي مستخدمي الإنترنت)
  3. يخطط كل من خمسة مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي للاستثمار الأكبر في يوتيوب هذا العام (2022) وفقًا لتقرير “HubSpot Blog” الأخير.
  4. ومع ذلك، تعد تيك توك منصة جديدة نسبيًا تتمتع بنمو ممتاز على أساس سنوي.
  5. كان تيك توك هو التطبيق الأكثر تنزيلًا في 2019 و2020، حيث حقق أكثر من ثلاثة مليارات عملية تنزيل حتى الآن. كما يضم 1.2 مليار مستخدم شهريًا، ويتوقع الخبراء أن يصل عددهم إلى 1.5 مليار بحلول نهاية عام 2022 مما يبقي يوتيوب في حالة تأهب.
  6. في حين أن تيك توك لا يجلب نفس المستخدمين شهريًا، فإنه يفوز بالتأكيد في المشاركة. في الواقع أكثر تطبيقات الوسائط الاجتماعية جاذبية، حيث يبلغ متوسط جلسة المستخدم 10.85 دقيقة.
  7. نتيجة لذلك؛ يخطط 52٪ من المسوقين الذين يستخدمونه لزيادة استثماراتهم في عام 2022.

تنسيق المحتوى وطوله تيك توك أم اليوتيوب

يوتيوب

على عكس منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى، أصبح يوتيوب المنزل غير الرسمي للمحتوى الطويل. مثال:

  1. من المحتمل أنك عثرت على مقطع فيديو تدريبي مدته (30 دقيقة) أو حتى بث مدته ساعتان على يوتيوب.
  2. ومع ذلك، من المستحيل إنكار شعبية محتوى الفيديو القصير وأهمية الفيديوهات الطويلة على اليوتيوب لتقديم بعض المنصات ما هو مفيد.

أهمية الفديو القصير:

  1. يستفيد 31٪ من المسوقين حاليًا من الفيديو القصير ويخطط 29٪ للاستفادة منه لأول مرة هذا العام.
  2. ردا على ذلك أطلقت ShortFormVideoTrendReport يوتيوب الأفلام القصيرة.
  3. مما يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية مع ترتيبات موسيقية
  4. يسمح هذا أيضًا لمسوقي الفيديو باللعب بأنواع مختلفة من المحتوى على نفس النظام الأساسي.

تيك توك

يحتوي على المقاطع الفيديو القصيرة، أصبح يطلق عليه “الوجبات الخفيفة” الذي يجذب جمهور “جيل الألفية” لقصر مدته وربما يكون محتواه هادف. لماذا هذا مهم؟

  1. لأن الفيديو قصير الشكل الأكثر شيوعًا وفعالية في وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022.
  2. 50٪ من مسوقي وسائل التواصل الاجتماعي يخططون للاستفادة من الفيديو القصير لأول مرة هذا العام.
  3. 95٪ ممن يستخدمونه بالفعل سيفعلون ذلك لزيادة أو الحفاظ على استثماراتهم.
  4. في البداية يمكن أن تكون مقاطع فيديو تيك توك مدتها 15 ثانية فقط.
  5. ومع ذلك، فقد مدد التطبيق الحد إلى 60 ثانية.
  6. بالنسبة للمسوقين، يعني هذا مساحة أكبر للمناورة وللتلاعب بمفاهيم الفيديو.
  7. ومع ذلك، فإن هذا ينطبق فقط على مقاطع الفيديو المسجلة محليًا على التطبيق.

أشكال الإعلانات تيك توك أم اليوتيوب

يوتيوب

يتم تشغيل إعلانات يوتيوب بواسطة غوغل. لديك العديد من أشكال الإعلانات للاختيار من بينها، بما في ذلك:

  1. اكتشاف “الإعلانات” التي تظهر على صفحة يوتيوب الرئيسية أو صفحات نتائج البحث.
  2. إعلانات “TrueView” – تُعرف أيضًا باسم “le ads”، هذه هي الإعلانات التي يتم تشغيلها قبل الفيديو.
  3. الإعلانات غير القابلة للتخطي التي تظهر قبل مقطع فيديو أو في وسطه أو بعده.
  4. إعلانات الملصق الصغير مدتها 6 ثوانٍ يتم تشغيلها قبل الفيديو.
  5. الإعلانات المتراكبة هي التي تظهر أسفل الفيديو.
  6. يوفر موقع يوتيوب قدرًا كبيرًا من المرونة للمسوقين لتجربة أشكال الإعلانات المختلفة. مثال: يمكنك اختيار إعلان سريع مدته 6 ثوانٍ في بداية الفيديو أو إعلان 30 ثانية غير قابل للتخطي في منتصف الفيديو.

تيك توك

على الرغم من “حداثته”، فقد أصبح تيك توك خيارًا قابلاً للتطبيق للعلامات التجارية التي ترغب في الإبداع في تسويقها الرقمي.

حيث أطلقت “تيك توك for Business” في عام 2021، مما سمح للمسوقين بإنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على المنصة. بالإضافة إلى ذلك، هناك طرق مختلفة للإعلان على المنصة، بما في ذلك:

  1. الإعلانات التي تظهر أعلى فور فتح تطبيق “Top View”.
  2. الإعلانات التي تظهر على صفحة اكتشاف المستخدم ذات العلامات التجارية، علامة تصنيف تروج له الشركات على أمل إلهام التيك توكيرز لإنشاء محتوى حولها.
  3. استحواذ العلامة التجارية على شكل إعلان يمكن أن يتضمن “Top View” و”In-Feed” و”Hashtags” ذات العلامات التجارية. يمكن أن تكون أيضًا مقاطع فيديو أو صور متحركة أو صورًا ثابتة.

تكاليف الإعلان تيك توك أم اليوتيوب

يوتيوب

  1. يتبع يوتيوب نموذج تسعير تكلفة المشاهدة.
  2. يمكن أن تكلف كل مشاهدة اعتمادًا على صناعتك والكلمات الرئيسية المستهدفة.
  3. أنت تدفع فقط عندما يتخذ المستخدم إجراءً، (مثل مشاهدة إعلانك بالكامل أو النقر على عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء).
  4. يمكنك أن تنفق القليل أو بقدر ما تريد.
  5. تستثمر معظم الشركات مبلغ قليل يوميًا لتشغيل حملة إعلانية على يوتيوب.
  6. إذا قمت بتعيين ميزانية يومية، فإن غوغل ستخصم منك فقط حتى هذا المبلغ القليل؛ مما يجعل إعلانات يوتيوب استثمارًا آمنًا نسبيًا.

تيك توك

إذا قررت الإعلان على تيك توك فيمكنك:

  1. تحديد ميزانية يومية أو مدى الحياة يمكن تعديلها في أي وقت أثناء حملتك.
  2. من المهم أيضًا ملاحظة أن تيك توك لا يستخدم تكلفة النقرة كمقياس. بدلاً من ذلك يستخدم التكلفة لكل ألف ظهور (CPM)، مما يعني التكلفة لكل 1000 مشاهدة.
  3. تبدأ إعلانات تيك توك بمبلغ قليل لكل ألف ظهور، لذلك من الممكن إحداث تأثير بتكلفة منخفضة نسبيًا.

يبقى سؤال أخير أي منصة أفضل لعملك؟ تيك توك أم اليوتيوب؟

في النهاية، تتوقف الإجابة على عدة عوامل:

أولاً، من هو جمهورك المستهدف؟

  1. يتباهى كل من يوتيوب وتيك توك بجماهيرية متنوعة، لكن تيك توك يحظى بجمهور أصغر سناً يغلب عليه الطابع الأنثوي.
  2. من ناحية أخرى، يتمتع موقع يوتيوب بشعبية عبر العديد من الفئات العمرية.
  3. يجب عليك إعطاء الأولوية للمنصة التي ستصل إلى جمهورك.

ثانيًا، ما نوع المحتوى الذي تريد إنشاءه؟

  1. عليك معرفة ما تفضل فيديو من 15 ثانية لإيصال رسالتك، أم أنك بحاجة إلى مزيد من الوقت، لتتجه إلى منصة اليوتيوب.
  2. كلٍ من ” اليوتيوب” و “تيك توك” كما ذكرنا لهم زوارهم وجماهيرهم، عليك فقط اتخاذ قرار صائب لتصل إلى جمهورك واختيار المحتوى الذي تريد نشره ومن الجيد أن يكون جديد.

أخيرًا، من المهم مراعاة ميزانيتك حيث يوفر يوتيوب مزيدًا من المرونة في اختيار الميزانية اليومية.

ونظرًا لأنه يتبع نموذج تسعير تكلفة المشاهدة، فإنك تدفع فقط عندما يتخذ المستخدم إجراءً لتشغيل حملة على تيك توك حيث يجب أن تلتزم بميزانية يومية والتي يتم جمعها بسرعة.

مع وضع هذه الأسئلة في الاعتبار، لديك فكرة أفضل عن النظام الأساسي المناسب لعملك وفيما اذا كنت سوف تختار تيك توك أم اليوتيوب.

لكن تذكر، التسويق هو كل شيء عن التجريب. لا تحتاج إلى الالتزام بمنصة واحدة على الفور في الواقع، قد يكون من المفيد إجراء تجارب جانبية على كلا النظامين لمعرفة النتائج التي تحصل عليها.

اخترنا لك: ما هي خطط التسويق وكيفية كتابتها؟

One Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *