ما هي خطة التسويق وكيفية كتابتها؟

ما هي خطة التسويق وكيفية كتابتها؟

يريد مديرك أن تكتب وتقدم خطة التسويق للمحتوى، لكنك لم تفعل شيئًا كهذا من قبل ولا تعرف حتى من أين تبدأ. قمنا بعرض أفضل خطط التسويق لمساعدتك في كتابة خطة ملموسة وتعطي نتائج. لكن أولاً، سنناقش ماهية خطة التسويق والغرض منها وما هي أنواع خطط التسويق التي تخدم أعمالهم التجارية.

ما هي خطة التسويق وكيفية كتابتها مع الأمثلة

خطة التسويق هي خطة تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة. يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية مختلفة لفرق التسويق المختلفة عبر الشركة، وكلها تعمل على تحقيق الأهداف نفسها.

الغرض من خطة التسويق هو تدوين الاستراتيجيات بطريقة منظمة للبقاء على المسار الصحيح وقياس نجاح حملاتك. كما ستساعدك كتابة خطة تسويق على التفكير في مهمة كل حملة وشخصيات المشتري والميزانية. مع وجود كل هذه المعلومات في مكان واحد، سيسهل البقاء على المسار الصحيح مع الحملة. وبالتالي، قياس نجاح استراتيجيتك.

أنواع خطط التسويق

قد ترغب في الاستفادة من خطط التسويق المختلفة. قمنا بتجميع عينات مختلفة حسب احتياجاتك:

  • خطط التسويق ربع السنوية أو السنوية: تسلط هذه الخطط الضوء على الاستراتيجيات أو الحملات التي ستجريها في فترة معينة.
  • خطة التسويق المدفوعة: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات المدفوعة، مثل الإعلان المحلي، أو عروض وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.
  • خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تسلط الضوء على القنوات والتكتيكات والحملات التي تنوي إنجازها على وجه التحديد على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • خطة تسويق المحتوى: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات والتكتيكات والحملات المختلفة التي ستستخدم فيها المحتوى للترويج لعملك أو منتجك.
  • خطة تسويق إطلاق منتج جديد: ستكون هذه خارطة طريق للاستراتيجيات والتكتيكات التي ستنفذها للترويج لمنتج جديد.

الفرق بين استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق

  • تصف استراتيجية التسويق كيف ستحقق الشركة هدفًا أو مهمة معينة. يتضمن ذلك الحملات والمحتوى والقنوات وبرامج التسويق التي سيستخدمونها لتنفيذ هذه المهمة وتتبع نجاحها.
  • على سبيل المثال، بينما قد تتعامل مع خطة أو قسم أكبر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك اعتبار عملك على فيسبوك كاستراتيجية تسويق فردية.
  • تحتوي خطة التسويق على واحدة أو أكثر من استراتيجيات التسويق. إنه الإطار الذي يتم من خلاله إنشاء جميع استراتيجيات التسويق الخاصة بك ويساعدك على ربط كل إستراتيجية مرة أخرى بعملية تسويق أكبر وهدف تجاري. على سبيل المثال، تطلق شركتك منتجًا برمجيًا جديدًا وتريد من العملاء الاشتراك. يستدعي هذا من قسم التسويق تطوير خطة تسويقية من شأنها أن تساعد في تقديم هذا المنتج للصناعة ودفع عمليات الاشتراك المطلوبة. قرر القسم إطلاق مدونة مخصصة لهذه الصناعة، وسلسلة فيديوهات يوتيوب جديدة لتأسيس الخبرة، وحساب على تويتر للانضمام إلى المحادثة حول هذا الموضوع. يعمل كل هذا على جذب الجمهور وتحويل هذا الجمهور إلى مستخدمي برامج.
  • فإن خطة التسويق الخاصة بالعمل مكرسة لتقديم منتج برمجي جديد إلى السوق ودفع عمليات الاشتراك في هذا المنتج. ستنفذ الشركة هذه الخطة بثلاث استراتيجيات تسويقية: مدونة صناعية جديدة، وسلسلة فيديو على اليوتيوب، وحساب تويتر.

كيف تكتب خطة تسويق؟

حدد مهمة عملك

خطوتك الأولى في كتابة خطة تسويق هي تحديد مهمتك. على الرغم من أن هذه المهمة خاصة بقسم التسويق الخاص بك، إلا أنها يجب أن تخدم بيان المهمة الرئيسية لعملك. كن محددًا، لكن ليس محددًا جدًا. لديك مساحة كبيرة متبقية في خطة التسويق هذه لتوضيح كيفية اكتساب عملاء جدد وإنجاز هذه المهمة.

على سبيل المثال، إذا كانت مهمة عملك هي “جعل حجز السفر تجربة ممتعة”، فقد تكون مهمتك التسويقية “جذب جمهور من المسافرين، وتثقيفهم حول السياحة، وتحويلهم إلى مستخدمين لمنصة الحجوزات الخاصة بنا.

تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لهذه المهمة

تصف كل خطة تسويق جيدة كيف سيتتبع القسم تقدم مهمته. للقيام بذلك، ستحتاج إلى تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي هي مقاييس فردية تقيس العناصر المختلفة لحملة تسويقية. تساعدك هذه الوحدات على وضع أهداف قصيرة المدى ضمن مهمتك وإيصال تقدمك إلى قادة الأعمال.

لنأخذ مثالنا على مهمة تسويقية من الخطوة أعلاه. إذا كان جزءًا من مهمتنا هو “جذب جمهور من المسافرين”، فقد نتتبع زيارات موقع الويب باستخدام مشاهدات الصفحة. في هذه الحالة، “مشاهدات الصفحة ” هي مؤشر أداء رئيسي واحد، ويمكننا أن نرى زيادة عدد مشاهدات الصفحة بمرور الوقت.

تحديد شخصيات المشتري الخاصة بك

شخصية المشتري هي وصف لمن تريد جذبه. يمكن أن يشمل ذلك العمر والجنس والموقع وحجم الأسرة والمسمى الوظيفي. يجب أن تعكس شخصية كل مشترٍ بشكل مباشر كالعملاء الحاليين والمحتملين لشركتك. لذلك، يجب أن يتفق جميع قادة الأعمال على شخصيات المشتري الخاصة بك.

صِف مبادرات واستراتيجيات المحتوى الخاصة بك

ستقوم بتضمين النقاط الرئيسية لاستراتيجية التسويق والمحتوى الخاصة بك. نظرًا لوجود قائمة لأنواع المحتوى والقنوات المتاحة لك، يجب أن تختار بحكمة وتشرح كيف ستستخدم المحتوى والقنوات الخاصة بك في هذا القسم من خطتك التسويقية. يجب أن تنص استراتيجية المحتوى على ما يلي:

  • أنواع المحتوى التي ستقوم بإنشائها: حيث يمكن أن يشمل ذلك منشورات المدونات ومقاطع فيديو اليوتيوب والرسوم البيانية والكتب الإلكترونية.
  • كم ستنشئ منها: يمكنك وصف حجم المحتوى في فترات يومية أو أسبوعية أو شهرية أو حتى ربع سنوية. كل هذا يتوقف على سير عملك والأهداف قصيرة المدى التي تحددها للمحتوى الخاص بك.
  • الأهداف (ومؤشرات الأداء الرئيسية) التي ستستخدمها لتتبع كل نوع: يمكن أن تتضمن مؤشرات الأداء الرئيسية حركة المرور العضوية وحركة مرور الوسائط الاجتماعية وحركة مرور البريد الإلكتروني. يجب أن تتضمن أهدافك أيضًا الصفحات التي تريد توجيه حركة المرور إليها، مثل صفحات المنتج أو صفحات المدونة أو الصفحات المقصودة.
  • القنوات التي ستقوم بتوزيع هذا المحتوى عليها: تشمل القنوات الشهيرة مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن ويوتيوب وإنستاغرام.

حدد بوضوح ما غفلت عنه في خطتك

توضح خطط التسويق تركيز فريق التسويق. كما يوضح أيضًا ما لن يركز عليه فريق التسويق. إذا كانت هناك جوانب أخرى من عملك لا تخدمها في هذه الخطة المحددة، فقم بتضمينها في هذا القسم حيث لا يمكنك إرضاء الجميع في حملة تسويقية واحدة.

تحديد ميزانية التسويق الخاصة بك

قد تستفيد إستراتيجية المحتوى الخاصة بك من العديد من القنوات والأنظمة المجانية، ولكن هناك العديد من النفقات المخفية التي يحتاج فريق التسويق إلى حسابها. سواء أكان ذلك يتعلق برسوم العمل الحر أو توظيف مسوق جديد، استخدم هذه التكاليف لتطوير ميزانية تسويق وتحديد كل مصروف في هذا القسم من خطة التسويق الخاصة بك.

حدد منافسيك

جزء من التسويق هو معرفة من تقوم بالتسويق ضده. ابحث عن المنافسين الرئيسيين وفكر في تحديد سمات كل منهم. ضع في اعتبارك أنه ليس كل منافس سيشكل نفس التحديات لعملك.

حدد المساهمين في خطتك ومسؤولياتهم

مع وضع خطط التسويق الخاصة بك بالكامل، حان الوقت لشرح من يفعل هذا. لا يتعين عليك الخوض بعمق في المشاريع اليومية لموظفيك، ولكن يجب أن تعرف الفرق وقادة الفرق المسؤولين عن أنواع محتوى وقنوات محددة ومؤشرات الأداء الرئيسية.

هل تحتاج لخطة التسويق الخاصة بك؟ أبدا في التواصل مع بروجكت 71 واحصل على استشارة مجاني واستلهم بعض الأفكار منا.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published.