تحقيق الأهداف التسويقية وأهميتها وأنواعها

تحقيق الاهداف التسويقية يحتاج إلى خطة مدروسة ولا يجب العمل بدون وضع أهداف واضحة، ومن المهم العمل على تحقيق مقاييس تساعدك تحقيق النجاح في المشروع، ويشكل تحقيق الاهداف الأساس لجميع استراتيجيات التسويق، بعد كل شيء، كيف يمكنك معرفة ما تعمل عليه دون مقاييس واضحة وقابلة للتطبيق والتحقيق؟ يجب أن تكون وضع أهداف التسويق أولوية دائماً حيث ستكون أساس استراتيجيتك بأكملها.

من خلال تحقيق أهداف التسويق الرقمي، فأنت أيضاً تساعد في تحقيق أهداف عملك العامة، سواء كان ذلك بزيادة المبيعات الإجمالية أو تحسين الوعي بعلامتك التجارية، وتعتبر شركة برو 71 أفضل الشركات لوضع أهداف التسويق، وسيلة رائعة لتحفيز نفسك وفريقك والعمل نحو تحقيق نتائج أفضل.

من جهة أخرى، فإن تحقيق الاهداف التسويقية يتطلب تحديد المؤشرات الرئيسية للأداء، ويتعلق بأكثر من مجرد القول “أريد تحقيق هذا وذاك” ، بل يتعلق بكيفية وضع خطة أو استراتيجية تساعد في دعم رؤيتك وتمكنك من الوصول إليها، ولكن كيف يمكنك وضع الأهداف بالطريقة الصحيحة؟، في هذه المدونة، اكتشف كيفية وضع أهداف التسويق الأفضل، من أجل تحقيق أقصى نتائج وتنمية عملك.

أهمية وضع وتحقيق الأهداف التسويقية

بدون أهداف واضحة، فأنت ببساطة تسير بدون هدف، وتعمل على تحقيق مقاييس تافهة لا تساعدك بالضرورة على تحقيق أهداف عملك العامة، وعلى سبيل المثال، بدون أهداف لوسائل التواصل الاجتماعي، فأنت ببساطة تعمل على الحصول على المزيد من الإعجابات والتفاعلات، ولكن هل يترجم ذلك بالضرورة إلى النجاح؟، ومن ناحية أخرى، إذا كان هدفك هو تحويل المزيد من المتابعين – واحدة من أشهر الأهداف، فلا تركز على إنشاء محتوى يجلب لك فقط الإعجابات والتعليقات، بدلاً من ذلك، حاول زيادة حركة وسائل التواصل الاجتماعي إلى موقعك الإلكتروني، وشجع متابعيك على النزول في النموذج التسويقي.

بالتالي، يتضح أن تحقيق الاهداف التسويقية هو ضرورة لتطزيرف عملك بشكل فعال، وتسريع عائد الاستثمار من التسويق الرقمي، لدينا استراتيجيات تسويقية رقمية مخصصة لمساعدتك على تحديد وتحقيق أهداف التسويق الرقمي الخاصة بك.

يوفر نظام RACE Growth للمسوقين وأصحاب الأعمال، مثلك، كل ما تحتاجه للتخطيط للنجاح، يتبع نظام RACE Growth عملية من ثلاث خطوات لوضع الأهداف من خلال الفرص والاستراتيجية والعمل لتحقيق النتائج التي تحتاج إليها، حمل نسختك المجانية للبدء اليوم.

كيف تساعدك شركتنا في تحقيق الأهداف التسويقية عبر المواقع الإلكترونية؟

عندما يتعلق الأمر بوضع الأهداف في شركة برو 71، هناك معايير مختلفة يمكن استخدامها، نوصي بتخطيط التسويق الاستراتيجي من خلال أهداف SMART الذكية لأنها تغطي كل جانب مهم من هدف تسويق ناجح:

  • تحديد الهدف: هناك طريقتان لتفسير هذا وكلاهما مفيد جداً، من جهة، تحتاج إلى أن تكون محدداً بأهدافك والتأكد من أنها هدف واضح للغاية؛ ومن جهة أخرى، تحتاج أيضاً إلى أن تكون محدداً جداً بماذا يعني هذا الهدف وما يشمله.
  • قابلة للقياس: بعبارة أخرى، ما هي المؤشرات الرئيسية للأداء التي ستساعدك على فهم ما إذا كنت قد استطعت تحقيق الاهداف التسويقية أم لا، هذا مهم جداً لأنك تريد أن تكون قادراً على فهم ما إذا كانت جهودك قد دفعت ثمارها فعلاً وكيف يترجم ذلك إلى الإيرادات، ومن الجدير بالذكر أنه مع بعض استراتيجيات التسويق الرقمي، قد يكون من الصعب تحديد نتائجك وفهم كيفية ترجمتها إلى الإيرادات.
  • قابلة للتحقيق: عند وضع الأهداف، فمن الأفضل أن تهدف إلى الارتفاع بالنسبة إلى الهدف المطلوب – ولكن ليس بشكل لا واقعي، عند وضع أهداف التسويق الرقمي الخاصة بك، اسأل نفسك ما إذا كان بإمكانك تحقيقها فعلاً أم أنك تضع نفسك في موقف الفشل.
  • متعلقة: أو بمعنى آخر، كيف تساعدك أهداف التسويق الرقمي على تحقيق الاهداف التسويقية كما ذكرت سابقاً، هذا مهم جداً لأنه في نهاية المطاف، أنت تطور كل هذه الاستراتيجيات التسويقية لمساعدة نمو عملك، في الواقع، يجب أن تبدأ بأهداف عملك أولاً وتفكر في ما إذا كانت أهداف التسويق الرقمي ستساعدك على الوصول إلى الأولى.
  • محددة بالزمن: إعطاء أهدافك موعداً نهائياً واضحاً يخبرك متى تحتاج إلى قياس نتائجك ومعايرة هذه النتائج مع الحملات السابقة (والمستقبلية)، هذه ممارسة مهمة جداً أيضاً لأنها تساعدك على فهم كيفية تحسين استراتيجياتك المستقبلية والأهداف من أجل تحقيق نتائج أفضل مع كل حملة جديدة.

هناك عدة أسباب تجعل SMART تعمل بشكل جيد على تحقيق الاهداف التسويقية الرقمية وهي:

  • تعطيك اتجاهاً واضحاً.
  • تضمن أن أهدافك ذات صلة برؤيتك.
  • تضع أهمية كبيرة على قياس نتائجك، وهذا مهم جداً في التسويق الرقمي.

كلما وضعت أهدافاً جديدة للتسويق، تأكد من الانتقال أيضاً من خلال هذه القائمة من معايير وضع الأهداف، فهذا في النهاية سيساعدك في وضع أهداف أفضل وأكثر قابلية للتحقيق.

تحسين أهداف التسويق الرقمي الخاصة بك باستخدام اختبارات تصميم العشر مقاييس

يمكنك إضافة اختبارات لاختيار الأهداف التسويقية المناسبة باستخدام هذه الاختبارات العشرة لتصميم وتطوير الأداء التي وضعها أستاذ إدارة الأداء الأستاذ أندي نيلي.

أنواع الأهداف في التسويق الالكتروني

هناك العديد من أنواع أهداف التسويق الرقمي التي يمكنك تحديدها بناءً على احتياجات عملك، وفيما يلي بعض الأمثلة على الأهداف الشائعة في التسويق الرقمي:

  1. زيادة عدد العملاء المحتملين: يمثل زيادة عدد العملاء المحتملين أحد الأهداف الشائعة للأعمال والمسوقين، يمكنك تحديد هدف لزيادة عدد العملاء المحتملين الذين تولدهم من خلال موقع الويب الخاص بك، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو حملات البريد الإلكتروني، أو غيرها من القنوات.
  2. تحسين معدل التحويل: يعد تحسين معدل التحويل من تحقيق الاهداف التسويقية الشائعة في التسويق الرقمي، حيث يمكنك تحديد هدف لتحسين معدل التحويل على موقع الويب الخاص بك، أو زيادة معدل النقر على حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك، أو تحسين معدل التحويل من إعلانات التواصل الاجتماعي.
  3. زيادة المبيعات: في النهاية، يعد زيادة المبيعات هو الهدف الأساسي للعديد من الأعمال، يمكنك تحديد هدف لزيادة عدد المبيعات التي تحققها من خلال موقع الويب الخاص بك، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو غيرها من القنوات.
  4. زيادة حركة المرور: يمكن أن تشمل هذه الزيادة في حركة المرور حركة المرور العضوية من محركات البحث، وحركة المرور من وسائل التواصل الاجتماعي، وحركة المرور المرجعية من مواقع الويب الأخرى، أو أي نوع آخر من حركة المرور الذي يكون ذات صلة بعملك.
  5. تحسين الوعي بالعلامة التجارية: إذا كنت تبحث عن بناء علامتك التجارية وزيادة الوعي بمنتجاتك أو خدماتك، يمكنك تحديد هدف لتحسين مشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو زيادة عدد المتابعين لديك، أو تحسين تصنيفك في محركات البحث للكلمات الرئيسية.
  6. تعزيز التفاعل مع العملاء: يمكنك تحديد أهداف لتحسين التفاعل مع عملائك من خلال زيادة عدد التعليقات والإعجابات والمشاهدات.

تكتيكات التسويق

عندما تقوم بوضع استراتيجية بهدف تحقيق الاهداف التسويقية، أو حتى عند استخدام تكتيكات التسويق الرقمي، يجب أن تكون أهدافك الاستراتيجية العامة دائماً في الاعتبار، وأن تكون استراتيجياتك خططاً للعمل لأهدافك، التكتيكات والاستراتيجيات التي تحتاج إلى استغلالها من أجل تحقيق كل هدف.

عند إنشاء استراتيجية التسويق الرقمي، ابدأ دائماً بأهدافك، وبمجرد أن تحصل على أهداف واضحة ومحددة، فكر في التكتيكات التي يمكنك استخدامها لمساعدتك على تحقيق الاهداف التسويقية، على سبيل المثال، دعونا نفترض أنك تريد زيادة حركة المرور العضوية بنسبة 15٪ في 60 يوماً.

في هذه الحالة، ستستخدم تكتيكات مثل البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث وإنشاء محتوى للكلمات الرئيسية التي تريد التصنيف لها، تحديث وتحسين محتواك للمساعدة في تعزيز تصنيفاتك، وبدء حملة بناء الروابط لتوليد المزيد من الروابط الخلفية وأي تكتيكات أخرى يمكنها مساعدتك بالفعل في تحقيق هدفك.

باختصار، يجب تحقيق الاهداف التسويقية الخاصة بك عبر تحديد كل مرحلة من مراحل رحلة العميل، يمكن استخدام نظام RACE للنمو من شركة برو 71 لتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك وتحقيق الاهداف التسويقية، عند إنشاء استراتيجية التسويق الرقمي، يجب أن تبدأ دائماً بأهدافك وتفكر في التكتيكات التي يمكنك استخدامها لتحقيق هذه الأهداف، مع التدريب على تحديد أهداف التسويق والاستراتيجيات المناسبة لتحقيقها، يمكن لشركتك النجاح في السوق المتنامي للتسويق الرقمي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Tel:  +971-56-5656-158
E mail:  info@pro71.ae
Address:  Office E021, Floor 17, Sheikh Rashid Tower, Dubai World Trade Center, Dubai, UAE

newsletter

Be the first to find out about exclusive deals, the latest Lookbooks, and top trends.

Quick Links

Pro71 is a company registered in Dubai under the trade name: PROJECT 2071 COMPUTER SYSTEMS & COMMUNICATION EQUIPMENT SOFTWARE DESIGN and License Number 1081406

Copyright  © 2023 Pro71. All Rights Reserved.

privacy policy terms of use